روافد الثقافة العربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى ثقافي مفتوح لكل العرب
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مصر تطلق سراح صحفي أسرائلي بعد أسبوع من القبض عليه
الجاهلية و الأدب الجاهلي Icon_minitimeالإثنين مارس 22, 2010 5:48 am من طرف الجوال

» رئيس إتحاد الكرة الجزائرية يؤكد تقديم شكوى ضد مصر
الجاهلية و الأدب الجاهلي Icon_minitimeالإثنين مارس 22, 2010 5:11 am من طرف الجوال

» أقوال عن الصداقة
الجاهلية و الأدب الجاهلي Icon_minitimeالأحد مارس 21, 2010 6:30 am من طرف الجوال

» كلمات عن الصداقة
الجاهلية و الأدب الجاهلي Icon_minitimeالأحد مارس 21, 2010 6:19 am من طرف حماس

» من هو الصديق ؟
الجاهلية و الأدب الجاهلي Icon_minitimeالأحد مارس 21, 2010 6:00 am من طرف الأديب

» أجمل ما قيل عن الصداقة
الجاهلية و الأدب الجاهلي Icon_minitimeالأحد مارس 21, 2010 5:42 am من طرف الشاعر

» قيمة الصداقة
الجاهلية و الأدب الجاهلي Icon_minitimeالأحد مارس 21, 2010 5:25 am من طرف الحكيم

» مدينة بيروت
الجاهلية و الأدب الجاهلي Icon_minitimeالأحد مارس 21, 2010 5:08 am من طرف الفيلسوف

» معشوقتي ...
الجاهلية و الأدب الجاهلي Icon_minitimeالأحد مارس 21, 2010 4:33 am من طرف المبدعة

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
تصويت
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط روافد الثقافة العربية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط روافد الثقافة العربية على موقع حفض الصفحات
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 الجاهلية و الأدب الجاهلي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
عضو نشيط
عضو نشيط
Admin


عدد المساهمات : 80
نقاط : 733
تاريخ التسجيل : 06/03/2010
العمر : 35
الموقع : rawafid.yoo7.com

الجاهلية و الأدب الجاهلي Empty
مُساهمةموضوع: الجاهلية و الأدب الجاهلي   الجاهلية و الأدب الجاهلي Icon_minitimeالجمعة مارس 12, 2010 10:17 am

قبل الشروع في دراسة الأدب الجاهلي لابد من كلمة في تعريف الجاهلية ،
و تعريف أدبها عموما ، و ما وصل إلينا منه ، و كيف كان وصوله ، ثم في صحة
ذلك الأدب و تأثير البيئة فيه .

الجاهلية :

ذهب العلماء و المؤرخون مذاهب مختلفة ، في سبب إطلاق القرآن الكريم اسم ( الجاهلية ) على أحول العرب قبل الإسلام ، فقد قيل أنها سميت كذلك لتفشي الوثنية و الجهل في العرب ، و قيل به لانتشار العداوات و سفك الدماء .
و مهما يكن من شأن العرب في تلك الأيام فالذي يهمنا هو الأدب في عوامله و مظاهره .

الأدب الجاهلي :

قلما انصرف العرب في الجاهلية إلى إتقان الفنون و الخوض في ميادينها ، فقد وجهوا أهمهم خصوصا إلى فن القول و النثر عن أحاسيسهم ، و هذا الفن هو من أقوى الطرق إغراء و إقناعا و من أعظمها خطرا .
إلا أن هذا الأدب قد غابت أوائله في مجاهل التاريج فلم نعرف منه إلا ما كان من أواخر القرن الخامس للميلاد و النصف الأول من القرن السادس ، أي ما سبق ظهور الإسلام بنحو قرن و نصف قرن .

ما وصلنا منه :

ضاع أكثر الشعر و النثر الجاهليين حتى قال أبو عمرو ابن العلا :
( ما انتهى إليكم ما قالته العرب إلا قلة ، و لو جاءكم وافرا لجاءكم علم و شعر كثير ) .
و السبب في ذلك أن قسما من ذلك لم يحفظ ، و قسما آخر زال مع الرواة الكثيرين الذين ماتوا في حروب الفتح .
و أقدم شعر وصل إلينا كان ما قيل في حرب البسوس أو قبل ذلك قليلا , و كان قصائد كاملة تدل على محاولات كثيرة سبقتها و هيأت طريقها حتى وصلت إلى ما وصلت إليه من استقامة الوزن و الغة و البيان ، و أما النثر فقد وصل إلينا منه بعض الأمثال و الخطب و الأخبار .

كيف وصل إلينا :

وصل إلينا الأدب الجاهلي على ألسنة الرواة و هم أناس كان همهم أن يصغوا لأقوال الأدباء و أن يحفظوا منثورهم و سعرهم ، و قد اشتهر جماعة من قريش برواية الشعر و معرفة الأنساب ، كخمرة بن نوفل ، و حويطب بن عبد العزي و غيرهم . و ما أن جاء الإسلام حتى اهتم طائفة من رجال العلم برواية الشعر أيضا ، كحماد الراوية ، و خلف الأحمر و أبي عمرو إسحق بم مرار الشيباني ، و الأصمعي عبد الملك بن قريب ، و أبي سعد الحسن السكري و أبي بكر محمد بن القاسم الأنباري .
و قد اهتم العلماء ، و لاسيما علماء اللغة ، بجمع الشعر القديم لأنه أقدم وثيقة للغة العربية و أتم مصدر لفهم غريبها ، و أوفى موسوعة لأحوال العرب الأقدمين و أخبارهم ، و لغته لغة قوم لم تفسد ألسنتهم ، و أخذ اولئك العلماء / منذ أوائل القرن الثاني للهجرة ، يدونون الأدب القديم و يعلقون عليه و يوردون منه في كتبهم .
ــ المعلقات السبع ، و هي من جمع حمادة الراوية على الأغلب .
ــ المفضليات ، جمعها المفضل الضبي و تحتوي نحوا من 128 قصيدة .
ــ ديوان الحماسة لأبي تمام ، و ديوان الحماسة للبحتري ، و فيها مقطوعات كثيرة من الشعر الجاهلي .
ــ كتاب الأغاني ، لأبي الفرج الإصفهاني ، و كتاب الشعر و الشعراء لإبن قتيبة ، و فيهما شعر كثر للجاهليين .
ــ مختارات ابن الشجري ، و جمهرة أشعار العرب لأبي زيد القرشي .

صحته : مما لا شك فيه أن انتقال الأدب القديم على الألسنة قد أضر بصحته فزاد و بدل ، و عبث بعض الرواة بذلك الأدب ، إلا أنهم سعوا أحيانا في اقتناص الروايات من أصدق مصادرها فيمموا البادية و استمعوا إلى أهلها و أطمعوهم بالمال ليجمعوا ما تناقله هءلاء في البادية من أدب الأقدمين ، فتقاطر البدو على المدن يعرضون بضاعتهم لمن يريدها ، و ينقلون الصحيح و غير الصحيح طمعا بالمال فازدادت البلبلة .
أضف إلى ذلك أن الخصومات و المنازعات بين القبائل ، و بين العرب و الشعوبية ، في القرون الأولى للإسلام ، هاجت القرائح فراحت كل قبيلة تجمع مفاخرها ، و كل فئة تنطق ألسنة شعرائها الأقدمين ، و أنشأ الفرس ينطقون عرب الجاهلية بمفاخرهم ، و العرب و المسلمون ينطقونهم بما يخالف ذلك ، فدس في الأدب القديم شعر كثير ، و جاء في أكثره مضطربا يشهد على أصله .
و قد أهاب ذلك ببعض المستشرقين كالدكتور مرغليوث و بعض النقاد العرب و لا سيما الدكتور طه حسين ، لتمحيص الروايات و التوصل إلى الحقيقة بالشك و البحث ، بل تمادى البعض ، و لاسيما الدكتور طه حسين ، في حكمهم ، حتى جعلوا للشك ميدانا واسها ، و اعتمدوه اعتمادا تجاوزوا فيه الحدود التي يصبح الشك من بعدها طريقا إلى الخطأ ، فأنكروا وجود بعض الشعراء الجاهليين بعد أن أنكروا صحة شعرهم ، و كانت حجتهم في ذلك ملخصة في ما يلي :

ــ الشعر المنسوب إلى الجاهلية وصلنا بلغة عدنان و بلهجة قريش ، و لغة عدنان كانت تختلف في أشياء كثيرة عن لغة حمير ، و الشعراء كلهم تقريبا كانوا من غير قريش و كثيرون من اليمن .

ــ المنافسات السياسية و المنزعات الحزبية في صدر الإسلام ، حملتا الكثيرون من شعراء الإسلام على انتحال الشعر و نسبته إلى أجدادهم في الجاهلية ليفاخروابأيامهم و سيادتهم

ــ المبادئ الدينية دفعت شعراء الإسلام إلى إسقاط ما يخالف تعاليم القرآن و دس الوعود بالبعثة النبوية اثباتا لصدق لرسالته .

ــ القصاصون اختلقوا الشعر و نسبوه إلى أبطال رواياتهم .

المنافسات بين العلماء و الرواة في حفظ الأشعار و تخريج ما أشكل من القواعد دعتهم إلى وضع الشعر و نحله الأقدمين للإستشهاد به ، و إقامة الحجة عليه .

ــ الأساطير المختلفة و الروايات المتناقضة المحيطة بحياة بعض شعراء الجاهلية مثل امرئ القيس و غيره تدعو إلى الشك في وجودهم .

تفيد هذه الحجج :

لا تخلو تلك الحجج من بعض الصحة ، و لكن فيها غلوا كثيرا و تعميما لا يقوم على براهين قوية ، فقد يمكن تطبيقها على بعض الشعر الجاهلي لا على قصائد كاملة أو على شعر شاعر بأجمعه .

ــ ان اللغة التي كتبت فيها الأدب الجاهلي هي اللغة المثالية الموحدة التي غلبت عليها لهجة قريش ، و التي كانت شائعة اذ ذاك في جميع القبائل ، و كانت تقيم خاصة في وسط الجزيرة و شمالها ، و قد سبق الكلام عليها .
و من ثم فلا داعي للشك في صحة الأدب الجاهلي ، إذا رأينا شعراء ينتسبون إلى قبائل يمنية كامرئ القيس ينظمون الشعر في تلك اللغة .

ــ لم يكن الشعر الجاهلي كله للفخر و التباهي ، بل كان قسم كبير منه في أغراض أخرى ، و قد هجا بعض الشعراء قومهم كما فعل الشنفري و طرفة و غرهما .

ــ أما الدين و تأثيره فذلك أمر ضئيل ، و الشعر العائد إلى البعثة النبوية لا يتعدى بعض الأبيات المتفرقة هنا و هناك ، مما لا يقوم عليه برهان .

ــ تنبه الأدباء العرب الأقدمون إلى ما انتحله الرواة فأشاروا إليه و اهتموا لإصلاحه فإذا ما وصلنا من ذلك الأدب على جانب كبير من صحة أصله .

ــ زد على ذلك كله أن اختلاف الرواة في ما يتعلق برجل مشهور لا يمكن أن يدل على عدم وجود بل بالأحرى على وجوده .

ــ ان النقد العلمي الفني تناول الأدب الجاهلي و أثبت أكثره بوسائل منطقية صحيحة درست بها الشخصية الأدبية و تكوينها على ضوء النشوء و التطور .
فلا يمكن أن يولد هذا الأدب دفعة واحدة ، كما أن الإصطناع لا يمكن أن يخلق أدبا تختلج فيه شخصيات جذابة حية . و إلى ذلك كله فإن الصانع لا يتحمل أن ينسب الجميل إلى سواه و يترك نفسه عارية من كل جمال .

نرعة الأدب الجاهلي ــ تأثير على البيئة ــ :

كان البدوي غائصا في بيئته الصحراوية ، و هي تملأ قلبه و نفسة و كيانه ، و توجه تفكيره و عاطفته و خياله ، كما توجه تمرة تلك القوى أعني بها الأدب ، فقد كانت طبيعة بلاده رهيبة جميلة تتجلى له دون حجاب ، فيراها سافرة بكل ما فيها من قوة و حرارة ، و يعيش أبدا معها ، حتى أضعفت عقله الباطن ، و جعلت أفكاره ظاهرة جلية ، و وجهت نفسه نحو اليقين ، و لهذا صفت الفكرة في أدبه ، و أوجز اللفظ ، و ابتعد خياله عن الإنفالات الفسيح
فكان عقله واقعيا ، يتحدث عن الطبيعة كما هي بصدق و إخلاص ، و يصورها تصويرا دقيقا ، كل ذلك بمنطق بسيط و خيال قريب و فلسفة سطحية .
فكل ما أمامه لا يحتاج إلى تأمل ، أو شك أو حدس .

و قد اورثت البدوي مواجهة الطبيعة في كل آن ــ و هي سريعة التبدل و التلون و لا يؤمن من جانبها ــ حضور البديهة و الذكاء ، كما أورثته الإحساس الدقيق ة الشعور المرهف ، و لهذا كان أدبه أدب البديهة ، ينزع الإيجاز ، بعيدا عن التركيب العلمي و الترتيب المنطقي .
و الصحراء ذات النغمة الراتبة المتكررة ، و الموسيقى العابسة القاسية ، بعثت في نفس البدوي شيئا من الإنقياض و الكآبة و الوجد ، فتوحدت نغمة الأدب و تكررت على وتيرة واحدة ضعيفة الحظ من الإبتكار تشكوا بعض انقباض و جمود .
و هكذا كان الأدب الجاهلي صورة لبيئة ، و ثمرة من أثمارها .
فاللغة نفسها تجد ألفاظها في منتهى السعة و القة إذا كان مدلولها من ضروريات الحياة في المعيشة البدوية ( الإبل ، الكلأ ، المرعى ...) و تضيق و تغمض إذا لم يكن الأمر كذلك .
و الأدب يتسع اتساعا كبيرا لما يتعلق بالبادية ، فصوره و تشابهه من طبيعتها و حياتها ، صادقة دقيقة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rawafid.yoo7.com
الشاعر
عضو نشيط و فعال
عضو نشيط و فعال
الشاعر


عدد المساهمات : 43
نقاط : 58
تاريخ التسجيل : 10/03/2010
العمر : 44

الجاهلية و الأدب الجاهلي Empty
مُساهمةموضوع: مشاركة   الجاهلية و الأدب الجاهلي Icon_minitimeالجمعة مارس 12, 2010 4:32 pm

شكرا لك على الموضوع القيم
اللذي يحمل معلومات مهمة
جزاك الله عنا خيرا
ننتطر منك الجديد
تقبل منى أزكى التحيات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
عضو نشيط
عضو نشيط
Admin


عدد المساهمات : 80
نقاط : 733
تاريخ التسجيل : 06/03/2010
العمر : 35
الموقع : rawafid.yoo7.com

الجاهلية و الأدب الجاهلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجاهلية و الأدب الجاهلي   الجاهلية و الأدب الجاهلي Icon_minitimeالسبت مارس 13, 2010 4:59 am

الشاعر كتب:
شكرا لك على الموضوع القيم
اللذي يحمل معلومات مهمة
جزاك الله عنا خيرا
ننتطر منك الجديد
تقبل منى أزكى التحيات

أشرقت صفحتي بتواجدك
و زادت نورا بمرورك البهي
لك مني أزكى التحيات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rawafid.yoo7.com
 
الجاهلية و الأدب الجاهلي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما هو الأدب ؟
» عناصر الأدب
» الأدب و السينما أية علاقة ؟
» الأدب و سائر الفنون

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روافد الثقافة العربية :: قسم الشعر الجاهلي-
انتقل الى: